languageFrançais

معبر رأس الجدير: حالة إستياء وأكثر من 500 عائلة ليبية منعت من العودة

يتواصل لليوم الرابع على التوالي غلق المعبر الحدودي برأس الجدير من الجانب الليبي و بقرار أحادي الجانب ، حيث أصدرت السلطات الليبية قرار يقضي بغلق جميع المعابر الحدودية مع تونس لمدة أسبوع و ذلك للحد من إنتشار فيروس كورونا وفق نص البلاغ . 


و يشهد المعبر الجدودي برأس الجدير من الجانب التونسي حالة من التشنج و الإستياء لأكثر من 500 عائلة ليبية ترغب في العودة لليبيا و رفضت السلطات الليبية السماح لها بالمرور و دون إستثناء حتى للحالات الإستعجالية و الإنسانية فرضت قبولها بالأراضي الليبية حيث تم أمس و بمساعي كبير السماح بمرور 6 سيارات ليبية تحمل جثامين لأموات ليبيين وصلت حد التعفن داخل سيارات غير مخصصة لنقل الموتى مما إستوجب التدخل العاجل و السماح لهم بالعودة لليبيا. 


و من الجانب الليبي من المعبر تتواجد أكثر من 60 سيارة إسعاف ترغب في دخول تونس للعلاج رفض المسؤوليين الليبيين عن المعبر السماح لهم بالعبور وفق ما أكده مصدر أمني تونسي بالمعبر.

 
و بتدخل من الدبلوماسية التونسية تم أمس السماح بدخول 127 تونسي كانوا عالقين بالمعبر من الجانب الليبي منذ يومين ليتم إستثنائهم من العبور . 


و في حركة إنسانية تحول عدد من نشطاء المجتمع المدني ببنقردان مساء أمس السبت لمكان تواجد العائلات و السيارات الليبية على الطريق الوطنية رقم 1  بين بنقردان و رأس الجدير  و قاموا بتزويدهم بالماء و الأكل و بعض الأدوية للمرضى . 

 

نبيل الحداد